غلطة.. ولا ينفع الاعتذار!
وصل ابن السّبع عشرة سنة إلى مفترق طرق. فجأة
وجد نفسه مضطرّاً أن يختار بين المجالين: العلميّ أو الأدبيّ تمهيداً لاتّخاذ
القرار المصيري بعد سنتين حين يصل أعتاب المرحلة الجامعيّة. وبالطّبع، لم يسمح
كبرياء ع.د. له بأن يختار غير المجال العلميّ، فهو "ذكيّ" حسب ما تقول
أمّه، ولن يرقى للوظيفة التي يطمح بالوصول إليها إن لم يسِر على هذا النّهج. إدارة
المدرسة نصحته بدخول القسم الأدبيّ لأنّه يتناسب مع قدراته أكثر، لكنّه أصرّ على
عدم تغيير قراره وإثبات أنّه كُفُؤ. مرّ الفصل الأوّل، فالثّاني.. ثم وَجد ع.د.
نفسه يطلب من الإدارة أخذ قدرته على التّحليل والحفظ بعين الاعتبار، ونقله إلى
القسم الأدبيّ لأنّ تحصيله الدّراسيّ أثبت جدوى ذلك أكثر!
ع.د. استطاع استدراك خطئه في منتصف العام
الدّراسيّ، بضريبة مُخَفَّضة اختُصِرت بدراسة مادّتي الرياضيات والفيزياء لمدّة
فصلين سابقين دون الحاجة إليهما. لكن ماذا نقول عمّن درس سنوات الجامعة الثلاث (إن
لم يكن أكثر)، ثمّ خَلُصَ إلى أنّه أخطأ في الاختيار؟! على من يقع اللوم؟ وهل هناك
طريق للعودة؟
في استبيانٍ أجريته على موقع التّواصل
الاجتماعيّ فيسبوك لتناول وجهات النّظر فيما يتعلّق بالتخصص الجامعيّ ومدى الرّضى
عن العوامل التي تؤدّي إلى اختياره، شارك 146 شخصاً:
·
64.4% منهم عمرهم في معدّل العمر الطّبيعي
لطلاب الجامعات –عدا طلاب الطّبّ-
(18-
23 سنة)
·
35.6% منهم يبلغون من العمر أكثر من أربع
وعشرين سنة
·
95.3% منهم طلاب جامعيون أو خرّيجون
(من ضمنهم 24.7% طلاب دراسات عليا)
·
4.1% منهم لم يكملوا دراستهم
الجامعية بالرغم من انتسابهم إلى الجامعة في البدء
·
62.3% منهم ينتسبون إلى الجامعة
اللبنانية الدولية
·
26% منهم قاموا بتغيير تخصّصهم
الجامعيّ – أي 38 شخصاً من 146، (4.8% من النسبة العامة
غيّروا تخصصهم أكثر من مرة- أي 7 أشخاص من 146)
·
80% منهم يعرفون أكثر من شخص
واحد غيّر تخصصه الجامعيّ
·
تراوحت التخصصات الجامعية للمشاركين في
الاستبيان بين جميع المجالات:
o هندسة (اتصالات، معمارية، مدنية، ميكانيكية، كهرباء، غاز ونفط، كمبيوتر،
مساحة، أدوات طبية، صناعيّة)
o علوم، رياضيات، فيزياء، كيمياء
o معلوماتية، علوم الحاسوب وتطبيقاته
o صيدلة، طب، تغذية، علوم مختبرية
o دبلوم تربية، تعليم اللغة الإنكليزية، ترجمة، اللغة الإنكليزية وآدابها
o علم نفس، شريعة إسلامية
o
إذاعة وتلفزيون، تصميم وديكور
o إدارة، علاقات عامة، محاسبة
من الملفت للنظر
أنّ 53.8% من إجمالي المشاركين اختار تخصّصه بدافع الشّغف، أمّا
النسبة المتبقية فتراوحت العوامل المؤثرة في قرارهم بين أسباب مجتمعية، أسباب مالية،
توفّر فرص العمل، وضغط الأهل. الأمر الذي يدلّ على عدم توافق ميول نصف الطلاب
مع التخصص الذي اختاروه ليكملوا حياتهم فيه علماً وعملاً. لكنّ الإجابات على
السّؤالين التاليين أبدت بعض التّعارض مع هذه النتيجة:
|
نعم
|
لا
|
هل أنت راضٍ عن
تخصّصك الجامعي؟
|
82%
|
18%
|
هل تختار تخصّصك
مجدداً لو سنحت لك الفرصة بإعادة الاختيار؟
|
60%
|
40%
|
هذه النّسب تعني
أنّ معظم الطّلاب متوافقون مع ذواتهم حتّى وإن كان دافعهم غير حبّ المجال الذي
انخرطوا فيه. لكنّ شغفهم بمجالات أخرى يجعل 40% منهم يفكّرون في عدم اختيار وضعهم
الحالي لو قُدّرت لهم العودة بالزمن. كما ويُلقي 82.9% منهم باللوم على قصور
عمليّة التّوعية بالمجالات والتخصصات (مستند 1 )، ويوافق 95.2% منهم على دور
المجتمع السّلبي في التأثير على هذا القرار(مستند 2 ).
1: هل التّوعية حول التخصصات الجامعية قاصرة عن تعريف الطلاب بالتوجهات التي
تتناسب مع قدراتهم ورغباتهم؟
2: هل تعتقد أنّ المجتمع يؤثّر
سلباً على اختيار التخصص الجامعي للطالب؟
وقدّم المشتركون اقتراحاتٍ
لتوجيه الطّلاب بشكل فعّال نحو التخصصات التي تناسبهم، استناداً إلى المشكلات
التي واجهتهم وخبرتهم في الحياة الجامعية. وتتلخص أهم المقترحات بالنّقاط التالية:
-
الاطلاع على المادة الدراسية للتخصص الذي
يريدون، لمعرفة مدى توافقه مع قدراتهم ورغباتهم
-
اختيار التخصص الذي يستطيعون تمضية بقية
حياتهم بالعمل فيه
-
اختيار ما يتوافق مع كلا
الأمرين: الشغف، وطلب سوق العمل
-
اختيار ما يحبّون كي يكون تخصصهم بيئة صالحة
للإبداع
-
محاولة تجربة العمل بالتخصص أو الاطلاع على
عاملين في مجاله قبل الشروع بدراسته
-
العمل بدوام جزئي قبل المرحلة الجامعية في
التخصص المرغوب فيه لمعاينة مجال العمل الحقيقي
-
تجاهل القاعدة النّمطيّة السّائدة التي ترفع
من شأن تخصصات وتحطّ من شأن أخرى (كتفضيل الطب والصيدلة والهندسة على غيرها)
-
اختيار ما يجد فيه الطالب نفسه، لا ما يجده
المجتمع مناسباً
-
فرص العمل موجودة، لكنّ للمتميّزين الحظّ
الأوفر منها، لذا يجب العمل بجدّيّة وإتقان للوصول إلى الهدف المرجوّ
-
استشارة متخصصين في عدّة مجالات كي يتمّ الاطلاع
على أكثر الخيارات المتاحة
-
توعية الأهل لدورهم الخطير في التأثير على
سير حياة أبنائهم، وتوجيههم نحو الطّريقة البنّاءة للتعامل معهم في هذا الموقف
أمّا بالنّسبة لما يودّون تغييره في واقعهم الجامعيّ،
فركّز غالبيتهم على وجوب تفعيل الجانب التّطبيقي بعيداً عن نمطيّة التّلقين والحفظ،
كالقيام بورش عمل وزيادة فترات تدريب في مجال تخصصهم. كما تمنّى البعض لو يخفّ
التّركيز على الامتحانات وتزيد في المقابل حصّة المشاريع والعمل الجماعيّ من
العلامة النّهائيّة التي تشكّل مصدر القلق الأكبر للطالب الجامعي. وأوضح آخرون
غياب التنسيق بين الجامعات والمؤسسات غالباً، الأمر الذي يشكل عائقاً أمام
الخريجين الجدد للانخراط في سوق العمل. أمّا بالنسبة للخريجين بدرجة البكالوريوس،
فيرى البعض منهم أنّ تحديد المسار الأكاديمي لما بعد هذه الدرجة يجب أن يوضع نُصبَ
أعينهم من البداية، بتوجيه من الجامعات، كي لا يقف تقدّمهم عند هذه النّقطة.
وبين من ما زال يُعطي أذنه للمجتمع ويتغافل عن ما يريده
قلبه قبل أن يخطو خطوته الأولى، ومن سبق وأخطأ الاختيار فأصبح رهينة لوقتٍ وكلفة
ضائعتين، عاملٌ مشترك: غلطةٌ لا ينفع لِتفادي نتائجها الاعتذار..!
حنان فرحات
3-11-2016