Nov 14, 2015

هونيك ناس



 

يوم كنت صغيرة، كانت أمي توبخني عندما أخطئ قائلة: لا تفعلي مثل "هونيك ناس"
وعندما كنت أتنصت عليها تكلم جارتنا، كانت تقول:"سمعت من هونيك ناس.." ثم تتبعها بمصيبة..
ثم حين كانت تقف أمام أبي ليتفقدا كم بقي لديهما من المال حتى نهاية الشهر، كانت هي تدعو ب"الله يسامح هونيك ناس" على الوظيفة التي "طارت من يد والدي" بسببهم..
أما هو.. فكان حين يعود من العمل غاضبا يتمتم ويشتم.. كنت أسأله ببراءة:"عمن تتحدث؟"، وكان يجيب قبل أن يجلس للغداء بتبرم:"هونيك ناس.."
"هونيك ناس" في مخيلتي كانوا يعيشون في قرية "سنافر ضخام"، إن لم أسمهم وحوشا.. وتلك القرية كانت تقع حسب تخيلاتي في مكان ما حول الطريق الطويلة المهجورة التي كنا نعبر لنصل إلى بيت جدي..
التلال العالية المحيطة به، كانت تخبئ بيوتهم بأغصان الأشجار.. كانت تداري خبثهم وكذبهم ووساختهم.. ف"هونيك ناس" لم يذكروا يوما على أنهم ذووا صفات حميدة.. بل بالعكس.. تجد سيرتهم عند كل فتنة أو ضغينة أو كره.. عند كل بخل أو شح أو خداع..
صورة واحد منهم كانت كفيلة بإقلاقي لتقلع عيناي عن النوم.. كيف لأحد أن يكون بهذا القبح؟ كيف يكون الله رحيما ثم يخلق هكذا مخلوقات، دون أن يكون لها شغل غير الإفساد؟
الليلة تذكرت قرية "هونيك ناس" حين مررت من الطريق المهجورة.. لم تعد مهجورة.. يسكنها الآن أناس لطفاء، غير أولئك المليئة قلوبهم بالغل.. ترتفع على التلال قصور، تقف بجانبها منازل متواضعة دون أن يختصم أصحابها كما في القرية التي عهدتها..
لكن شيئا ما يحيرني.. هل احتل هؤلاء اللطفاء بيوت "هونيك ناس" فانتشروا في الأرض حتى بتنا نراهم بيننا دون أدنى حاجز؟ أم أن "هونيك ناس" كانوا بيننا طوال الوقت دون أن أدري؟ ...
أرجو أن لا يسوق الله كلامي هذا إلى أحدهم.. أرجو أن لا أعرف أحدا منهم.. فبعض الأشخاص، كما بعض الأشياء، من الأفضل أن لا يعرفوا!
فكرة: منال بحمد