Mar 8, 2017

لا نريد يوماً للمرأة!


لا نريد يوماً للمرأة.
غريبٌ أمركنّ وأمرهم..
هل حقاً نحتاج يوماً لرفع طلباتنا والشعور باستثنائيتنا ثم نعود إلى ساحِ الوغى في الصباح التالي نكنِس الأرض ونقشّر البصل ونبرمج ونبني ونُصمم ونُدير؟
هل نحتاج يوماً لنجعل من الرجال أندّاء ثم نعود في اليوم التالي لنحتاج إليهم فيما فَطَرنا عليه الله من اختلاف واحتياج؟
الحقيقة يا سيدات، قبل السادة، أننا لا نفعل في هذا اليوم سوى تذكّر ما نظنّ أنفسنا محرومات منه، نلعب دور الضحية، نقف جنباً إلى جنب بالأيادي المشبوكة نهتف بالحريات المسلوبة والحقوق المهدورة وندعو إلى المساواة.. ثم في الغد نسمع إحدانا تقول بعد أن مضى من العمر ما مضى: "الحق منذ البداية على السيدة التي تجعل من نفسها رجلاً.. لا تُدرك أنها لن تستطيع التراجع، ولا أنها ستشتاق لأن تعود لأنوثتها ولات حين مندم..".
اليومُ، يا سيدات، يكون للضحايا، وأنتن تضعن أنفسكن في موقع الضحية لتقلن إنكن قويات!
اليومُ، يا سيدات، يكون للأشياء المَنسيّة التي لا نذكرها إلا عند الحاجة أو في أوقات الفراغ، وأنتن تقفن في هذا اليوم تُطالبن بعودة قضيتكن إلى الواجهة بدل تكريسها رسالة منكنّ في أي مجالٍ كنتنّ!
اليومُ يا سيدات يكون للرموز التي قد هدَر حقَّها ظالم، ثم نجد الرجال قد وقفوا بجانبكن في هذا اليوم يفتخرون بكونكنّ السّنَد والدافع ومنبع العزيمة ومنبت الأجيال.. فمن يكون الظالم؟
اليومُ، يا سيدات، يكون ليقول العمّال نحن هنا.. ويقول المعلّمون نحن هنا.. ويقول الطفل بصوته الضعيف أنا هنا.. ومن ثمَّ أتت بدعة يوم الصديق ويوم الأخ ويوم الأخت ويوم الحبّ.. هذه الروابط والمِهن تتقلّص لتصبح حبيسة يوم تخرجُ فيه عن المألوف لتلتقط أنفاسها قبل العودة إلى مطحنة الأيام، ثم تتساوى معكنّ بالتّقدير والعِرفان...!
أنتن نصف المجتمع، وأكثر. لستنّ بحاجة إلى يوم لتتذكرن أنكن مميزات – والحقيقة أنكنّ لستنّ الوحيدات في ميدان التميّز-، ولا ليوم لتطالبن بحق إن كان مهدوراً.. ولا ليومٍ حتى تتلقين هدية أو تسمعن كلمة طيبة.. لستنّ أقل من الرجال حتى تكون لهم أيام السنة ويكون لكنّ يوم، كفى دلالاً واستهتاراً بقيمتكنّ، ولكن قبل ذلك كفى تكبّراً على معشر الرجال.
حقوقكن لم تُسلب عُنوة، ولا يضيع حق وراءه مُطالِب، والصبر والعزيمة والوعي عليكن واجب.. وإلّا فاجعلنَ يوماً للرجالٍ أيضاً.. إن كنتنّ تُرِدنَ المساواة..